R E M I X
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

R E M I X

منتديات R E M I X
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث جبريل الطويل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صعب المنال
remix فضي
remix فضي
صعب المنال


ذكر عدد الرسائل : 343
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : مستانس
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 4:44 am

حديث جبريل الطويل

--------------------------------------------------------------------------------



من الأحاديث العظيمة التي بين النبي - صلى الله عليه وسلم- فيها أصول الدين ، حديث جبريل المشهور ، عندما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، على هيئة رجل يسأله ويستفتيه عن بعض المسائل الهامة ، والحديث رواه الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يُرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : يا محمد ، أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا) . قال: صدقتَ ، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه.

قال: فأخبرني عن الإيمان ؟ قال: (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره) . قال: صدقت .

قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال: ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .

قال: فأخبرني عن الساعة ؟ قال: ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) .

قال: فأخبرني عن أمارتها ؟ قال: ( أن تلد الأمة ربَّتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) .

قال : ثم انطلق ، فلبثتُ ملِيَّا ، ثم قال لي: ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) .

قلت: الله ورسوله أعلم .

قال: ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ).

فهذا الحديث قد اشتمل على بيان أصول الدين وقواعده ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم في آخره (هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) ، فجعل ما في هذا الحديث بمنزلة الدين كله .

بدأ جبريل بسؤال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإسلام ، والإسلام هو إظهار الخضوع للشريعة و التزام ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند ربه ، وقد فسره النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بأعمال الجوارح الظاهرة ، ومن هذه الأعمال ما هو بدني كالصلاة والصوم ، ومنها ما هو مالي كإيتاء الزكاة ، ومنها ما هو مركب منهما كالحج فهو عبادة مالية وبدنية .

وأما الإيمان فقد فسره النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث بالأعمال الباطنة ، فقال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ، والبعث بعد الموت ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ، وهذه هي أصول الإيمان الخمسة التي ذكرها الله عز وجل في مواضع من كتابه ، كقوله تعالى : { ومن يكفر بالله وملا ئكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيداً } (النساء 136). وقال سبحانه :{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } (القمر 49) .

وإنما فرق النبي - صلى الله عليه وسلم- بين الإسلام والإيمان ، فجعل الإسلام خاصا بأعمال الجوارح الظاهرة ، وجعل الإيمان خاصا بالأعمال الباطنة ، لاجتماع هذين الاسمين معاً في سياق واحد ، فكان لكل واحد منهما معنى خاصا ، وأما إذا ذكر كل واحد منهما على انفراد فإن أحدهما يدخل في الآخر ، فيدخل في الإسلام الاعتقادات والأمور القلبية ، كما قال عز وجل : { إن الدين عند الله الإسلام } (آل عمران 19) ، وكذلك الإيمان إذا ذكر مفردا فإنه تدخل فيه أعمال الجوارح الظاهرة ، قال صلى الله عليه وسلم : (الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان) أخرجه مسلم.



وأما الإيمان بالقدر فهو على أربع مراتب كما بين أهل العلم:

الأولى: مرتبة العلم، وهي الإيمان بأن الله تعالى سبق في علمه ما كان وما سيكون من أفعاله وأفعال عباده ، وأن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علما .

والثانية: مرتبة الكتابة، وهي الإيمان بأنه تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما سيكون إلى يوم القيامة ، وذلك قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء .

والثالثة: مرتبة المشيئة ، وهي الإيمان بأن ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، وأنه لا يخرج شيء في هذا الكون عن إرادته الكونية ومشيئته جل وعلا .

والمرتبة الرابعة: الخلق والإيجاد، وهي الإيمان بأن الله خالق كل شيء ، فالعباد مخلوقون، وأفعالهم مخلوقة ، قال عز وجل : { والله خلقكم وما تعملون} (الصافات 37) وكل ما سوى الله مخلوق مفتقر إليه سبحانه وتعالى .

وأما درجة الإحسان فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد لن يستطيع أن يصل إليها إلا بأن يعبد الله كأنه يعاينه وينظر إليه ، فإنه إذا استحضر ذلك عند أداء العبادة ، فلن يترك شيئا يقدر عليه من الخضوع والخشوع وحسن السمت واجتماع القلب والاعتناء بإتمام العبادة إلا أتى به ، ومن شق عليه ذلك فليعبده عبادة من يعلم أن الله يراه ويطلع عليه ، والمقصود هو الحث على الإخلاص في العبادة ، ومراقبة الله عز وجل في السر والعلن ، وهي درجة رفيعة ومقام عال، لا يصل إليه إلا القليل من الناس ، وقد دل القرآن على هذا المعنى في مواضع متعددة كقوله تعالى :{وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه} (يونس 61).

ثم سأل جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة ، فأخبره أن السائل والمسؤول علمهم عنها سواء، فالساعة علمها عند ربي في كتاب، وهي أحد مفاتيح الغيب الخمسة التي لا يعلمها إلا الله عز وجل ، فسأله عن علاماتها فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم علامتين :

العلامة الأولى: أن تلد الأمة ربتها وسيدتها ، فإن السيد إذا وطئ أمته فأنجبت له أولادا كان هؤلاء الأولاد بمنزلة أبيهم في الحرية والسيادة ، فكأنه -صلى الله عليه وسلم- يشير إلى أنه في آخر الزمان ، ستفتح البلاد على المسلمين ، ويكثر الرقيق والإماء حتى يكون للأمة أولاد من سيدها ، فإذا وقع ذلك كان علامة على قرب الساعة ودنو أجلها .

العلامة الثانية: أن ترى الحفاة العراة الفقراء رعاة الغنم والشياة ، الذين كانوا لا يملكون شيئا من حطام الدنيا ، يتطاولون ويشيدون المباني العالية ، مباهاة ومفاخرة ، والمقصود أن الأسافل والأراذل يصيرون رؤساء على الناس ، وأن الأمر سيوسد إلى غير أهله .

فمن تأمل هذا الحديث وجد أن قد اشتمل على شرح جميع وظائف العبادات الظاهرة والباطنة ، من عقود الإيمان ، وأعمال الجوارح ، وإخلاص السرائر ، والتحفظ من آفات الأعمال ، فصلوات الله وسلامه على من أوتي جوامع الكلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.OOSS66.YOO7.COM
R E M I X
الـمـديـر الــعـــام
الـمـديـر  الــعـــام
R E M I X


ذكر عدد الرسائل : 634
العمل/الترفيه : فاظي
المزاج : رااااااااااااااااايق
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 8:41 am

يسلمو ع الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.roo7.biz
صعب المنال
remix فضي
remix فضي
صعب المنال


ذكر عدد الرسائل : 343
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : مستانس
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:27 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.OOSS66.YOO7.COM
جوليا
remix ماســي
remix  ماســي
جوليا


انثى عدد الرسائل : 589
العمل/الترفيه : مشاركه
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 12:42 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعب المنال
remix فضي
remix فضي
صعب المنال


ذكر عدد الرسائل : 343
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : مستانس
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 12:01 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.OOSS66.YOO7.COM
جوليا
remix ماســي
remix  ماســي
جوليا


انثى عدد الرسائل : 589
العمل/الترفيه : مشاركه
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

حديث جبريل الطويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل الطويل   حديث جبريل الطويل Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 2:24 pm

لاشكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث جبريل الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
R E M I X :: "الـمـنـــــ العامه ــتـــديــات" :: المنتدى الإســـــــــــلا مـــــــــــــــــــيــــ-
انتقل الى: